العيش في الزمان الصعب ..

.

.

.

هل يعيش العالم عصراً واحداً ؟

إن سؤالاً ضخماً يفتتح به الدكتور عبدالكريم بكار كتابه ( العيش في الزمان الصعب ), سؤال  له تبعاته وله أساليب عديدة في الإجابة بل وله فصولٌ تنطرح بين يدي الحياة لتقيم جزءاً واحداً من أجزاء إجابته , إن الزمن الصعب الذي نعيش فيه يفتح لنا الآفاق أفقاً واحداً له طريقته التي يجب أن نتهيأ للتعامل معه والتكيف معه كما ينبغي في أطر محددة ,صرنا نعيش المكان الواحد وتختلف أزمنته , فالمكان الواحد يضم الجمع الذي يعيش عوالمه المختلفة في ذات الإطار إلا أن الدكتور البكار أثبت أنه (على الأرض اليوم عالم واحد فقط ) ..

إن ماجاء في هذا الكتاب يكاد يكون موسوعة ملخصة للطريقة والبنود التي ينبغي علينا محاذاتها كي نتمكن من التلاؤم مع هذا الزمن ومواكبته بما لا يضع حداً من حدود الكون ولا ناموساً من نواميس الطبيعة الإسلامية .

جاء الكتاب في خمسة أبواب ..

 

.

.

 الباب الأول : عن عصرنا ملامحه وأوضاعه :

الصورة هي التي تصنع الانطباع , وطريقة طرح الصورة لها أثرها في الموازنة .. بيَّن المؤلف كيف هي الفجوة وأسبابها في هذا الانحدار المؤلم إلى الثقافة الغربية حيث يقول : ” أود أن نفهم الأمور على ماهي عليه مفرقين بين الوجه والقناع والقول والفعل كما أود ألا يؤدي الوعي بالآخر إلى احتقار الذات والصيرورة إلى العدمية والتشاؤمية إنما إلى تقويم مالدينا واكتشاف ايجابياته وسلبياته والاستفادة من التجربة الحضارية العالمية دون تجاهل للخصوصيات ودون خلط بين التجديد الحضاري والتبعية ” وختم الفصل الأول بـ “الغرب غرب والشرق شرق ولا يمكن لهما أن يصبحا شيئاً واحداً ولكن سيكون بإمكان كل واحد منهما أن يستفيد من الآخر إذا ما راعى كل منهما حقوق الآخر الطرف الآخر وخصوصيته الحضارية

لابد من ثلاثة عناصر لفهم الواقع وهي تختلف من شخص لآخر ومن مجتمع لمجتمع هي : معتقداتهم وقيمهم , مركَّبهم العقلي , والمعلومات المتعلقة بالشيء أو الحدث الذي يحاولون فهمه .. وهي على درحات من التفاوت مما يضع هناك التباين الواضح بين الطرائق المختلفة في فهم الشيء الواحد , فصَّل المؤلف في عناصر الفهم وجزأ هذا الزمن بالغ التعقيد إلى طرائق في الفهم جعلها في تسعة نقاط واضحة التفصيل ..

الباب الثاني : العيش في الزمان الصعب :

بدأ هذا الفصل بالتعجب من فهم صعوبة هذا العيش رغم توفر كل موفرات الراحة والخير إلا أن الصعوبة تكمن في تعدد أسباب راحته حتى صارت العقدة عقداً كثيرة ” وإن كل هذه الأشياء لا ينبغي أن ترى من خلال منظور محدود , أو من خلال رؤية بعض الناس وإنما من خلال معايير قيمية توازنية شمولية ” ووضع أسباباً لهذا العيش الصعب  :

 1- الإرادة التي كانت حرة صارت خاضعة للمؤثر الخارجي الذي يضع خللاً في التوازن بين الواقع والغريزة.

2- محاولة التقارب مع الواقع المعيشي وجعل الكماليات في مستوى الأساسيات .

3- الحضارة فرضت التعليم لمعرفة التعامل معها في حين أن الأشياء الفطرية لا تحتاج لمزيد تعلم لأنها مسيرة بالفطرة , وفصل فيها وضرب الأمثلة

4- التغيير المعلوماتي السريع الذي لايتيح استيعابه وفهمه .

5- تضاؤل الأمن والطمأنينة والمطالب الأساسية .

6- فقد العدالة يصعب العيش لانقطاع الرابطة بين الفعل وجزاءه .

7- سيطرة الشركات الكبرى على حركة الانتاج .

إن مأساة الأرض أن مستقبلها واحد, لكن مفاهيم وتوجهات ومصالح اللذين يحكمونها ليست واحدة

ووضع سماتاً للذين يعيشون خارج العصر وسمات للذين يعيشون داخل العصر , لتكمل الصورة لنموذج المسلم المعاصر الذي أفرد له فصلاً كاملاً جعل من أهم سماته (وفصل فيها ) :

1-      توجيه جميع المناشط نحو الغاية العليا

2-      عدم المساومة على المبدأ

3-      المحافظة على الصورة الكلية

4-      التحرر الدائم

5-      التفوق على الذات

6-      الشعور بالتأنق

7-      وضوح الهدف

8-      نحو الهدف

9-      السلوك المنطقي

10-  الحرص على النجاح مهما كان صغيراً

11-  الوضع الإيجابي

12-  التقييم الذاتي ..

جاء فيه بأسلوب يرقى بحماس المؤمن للتغيير , ويضع له الخطة الواضحة للتطبيق بأسلوب يتفرد به الدكتور..

وقد أردف بعد ذلك بفصل : قضايا عامة والتي لا تخلو من مكوثها بين تلافيف العقول , فيأتي بالقضية ويفندها ويأتي بالحل المتوسط فيها , وجعل فيها الضوء الصارخ لإيضاح ماهو عليه الفرد المسلم وكيف يمكنه أن ينطلق من قيود فكرته إلى فضاء أوسع من واقعه , في هذا الفصل روح تكاد تخرج من الورقة لتأخذ بيدك إلى الطريق , في هذا الفصل وحده ملخص الحياة المتغيرة عن الروتين المؤلم الدائم , لو لم يُقرأ من الكتاب إلا هذا الفصل لكفى ..

الباب الثالث: البعد العقلي والنفسي :

تشعب في أبعاد هذين البعدين , حيث ابتدأ بالعقل وماهيته ثم تجديد البعد العقلي ثم التفكير المعوج وطرائقه في التفكير بنقاط سبع , ثم انتقل إلى البعد النفسي وتجديده وجعل أولى خطوات التجديد بـ :

1-      تخليص النفس من أمراضها

2-      تخفيف القلق : ووضع الطريقة المفندة بالأسئلة للتخفيف من القلق , حيث حصر ذلك بثلاثة أسئلة إجاباتها تجزئ القلق وتقلل بل وتنهي حدته على النفس .

3-      التخلص من الاكتئاب : وجعل له أسبابه وأنواعه وكيف نتحامى منه فقد أثبت أن “الاكتئاب يتغذى على الغموض والوضوح هو عدوه الأول” ويقول أيضاً ” يحول الاكتئاب صاحبه إلى إنسان كسول مسلوب الإرادة والقدرة ولذا فمن المهم أن يغمس نفسه في أنشطة يومية بسيطة ….إن هذه الأنشطة تجعل المكتئب يشعر أنه أفلت ولو جزئياً من قبضة الاكتئاب الذي عطل الكثير من أعماله..

4-      الثقة بالنفس : كيف نبني ثقتنا بأنفسنا

5-      الإرادة الصلبة : تربية الإرادة الصلبة

6-      حسم الصراع الداخلي

7-      كافئ نفسك

8-      السيطرة على الانفعالات : ” السيطرة على الانفعالات لا تعني كبتها ولكن تعني حسن التعبير عنها وحسن تجسيدها في سلوكاتنا “

 

الباب الرابع : البعد الخلقي والبدني وإدارة شؤون العيش :

جعل القواعد واضحة للتجديد الديني الذي هو الأصل وهو البناء الحقيقي لبناء الدنيا وبناء الآخرة ..

الباب الخامس : العلاقات الاجتماعية :

المجتمع مجموعة لبنات وإذا صلحت اللبنة الواحدة كان النسيج بكامله صالحاً , وصلاح الرابطة التي تربط بين اللبنات يكون لنا تميزاً مختلفاً عن بقية المجتمعات , وضع المؤلف طرقاً جديدة لتجديد العلاقات , وجعلها مرقمة تسهل الوصول إلى التطبيق . وأفرد في الفصل الرابع من هذا الباب طريقة للتعامل مع الاختلافات , تكلم عن أسبابها , وكيف تقلل منها وإدارتها وحلها ..

الكتاب جاء في 337 صفحة من القطع الكبير , صادر عن دار القلم والدار الشامية ..

ماقلته في الآنف لم يكن تلخيصاً ولا إشارة بل هو الانطباع أو الأثر الذي وضعه في نفسي بعد إتمامه ولولا طول الموضوع والسأم من قراءته لفصلت في جميع جوانبه , غير أن الكتاب ما تقرأه لا ماتقرأ عنه .. تحفة نفسية تطويرية تجديدية تحفيزية رائعة , لا يساور قارئه الندم في قراءته , ولاختلاف الأبعاد النفسية التفكيرية بين البشر سيكون للكتاب أثره المختلف في كل نفس ..

.

ملاحظة/ دُرج هذا الموضوع تحت : دودة كتب , وهو تصنيف جديد يعتني بالكتب التي تضع أثرها في نفسي , أتحدث عنها بطريقتي لا بطريقة الناقد المتمكن ..

سيكون لون الاقتباسات مختلفاً عن بقية البوست كاملاً , وهي تعني نسبتها لمؤلف الكتاب الذي نتحدث عنه ..

Advertisements

2 thoughts on “العيش في الزمان الصعب ..

قل شيئاً هنا ..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s