مهارات تمكنك من الاتصال مع الآخرين بنجاح [5-5]

متابعة الجزء الأول /كيف تحقق نجاحك في علاقاتك [1-5]

متابعة الجزء الثاني / كيف تحقق نجاحك في علاقاتك [2-5]

متابعة الجزء الثالث / كيف تتعامل مع الناس بمهارة [3-5]

متابعة الجزء الرابع / افهم من حولك وتعامل بمهارة [4-5]

متابعة الجزء الخامس / مهارات تمكنك من الاتصال مع الآخرين [5-5]

.

وبعد أن عرفنا أنماط الآخرين , وكيف يمكننا اكتشافها فيهم , هنا نتعرف على الطريقة التي تحقق الألفة بيني وبينهم , بقدر ما أفهم الشخص المقابل , بقدر ما أستطيع أن أحقق ألفة معه , وبقدر ما أحقق الألفة بقدر ما أستطيع أن أجري عملية اتصال ناجحة , وأوصل له مالا أتحدث عنه.

حتى أحقق الألفة بيني وبين من هو أمامي , لابد لي من عمل بعض أشياء حتى أنجح في الاتصال معه:


مـــــــــــهــــــــــارة المـــــــــــــــــرآة:
وهذه المهارة تحتاج لتركيز وهي أننا نحاول أن نجعل صورتنا مع صورة الشخص الذي أمامنا مماثلة كما المرآة ما أمكننا ذلك, و نحاكيه في المظهر العام تماماً أو قريباً منه كي لايشعر بمحاكاتك له, فمثلاً لو شبك يديه فإننا نشبك أيدينا أو على الأقل نشبك أصابعنا مع انتباهنا أن لا يحس بهذا التقليد فينفر منا , ولو وضع ( رجل على رجل) فإننا نحاول تقليده لا يلزم المماثلة تماما ولكن على الأقل نضع قدم على قدم ..
قد تقولون لماذا؟ وأين شخصيتي؟! لي شخصيتي المستقلة , ولكننا نقول إن العقل الباطن حينما يرى أن الشخص المقابل يماثله في الشكل فإنه يستريح إليه.ويحقق أول مهارة من مهارات الألفة مع الآخر.

مــــهـــــارة المـــــحــــاكــــاة في مـــســتــوى الــصــوت:
وهذا كما علمنا في الأنظمة السابقة البصري والسمعي والحسي إننا إذا أردنا أن نتعامل مع البصري فإننا نعامله بما يناسبه وبما أننا لابد لنا من المحاكاة في مستوى الصوت فإننا نتحدث مع البصري بمستوى نبرة صوته أي أنها مرتفعة, والسمعي نحاول أن تكون نبرة الصوت متوسطة والحسي نحدثه بنبرة صوت منخفضة , سبق وأن تحدثنا عن هذه المحاكاة.
المحاكاة في الأفـــــــــــــــكار والإكـــثار من الموافقــــــات:
أكثر من قول نعم ما أمكن لك ذلك, وحاول أن توافقه على مايقوله مثلاً : (صادق , صح , صحيح..)قد نختلف في بعض الأفكار ولكن نحاول أن نوافق أو لا نظهر المعارضة , فإن كان الاختلاف يمكننا التجاوز عن بعض النقاشات التي تتحتم الاختلاف , حتى يستريح الشخص المقابل بالتحدث وإن هذه المهارة تجعله بعد موافقتي الكثيرة له يوافقني بشكل تلقائي دون شعوره.
الموافقة في لحن الخطاب,محتوى الكلمات, آلية نطق الكلمة:
نحاول تقليده بشكل غير مباشر في لحن الخطاب ومحتوى كلماته وآلية نطقه ولكن (يجب) الانتباه أن لا يكون ذلك بطريقة السخرية ,,وأنا للأمانة العلمية نقلتها وإلا إني لا أميل لها كثيراً.

المـــــــــــوافـــقــة في مستــــــــــوى التــنـــــــفــس:
نحاول أن نوافق الشخص الذي أمامنا بان نوافقه في تنفسه , لأننا حينما نوافقه في مستوى التنفس ستتفق حركة الدم وضخه من وإلى القلب فبذلك تتفق الحركات التي داخل جسمينا وهنا تتحقق المهارة الخامسة ليستريح العقل الباطن لذلك الشخص لتوافق الحركة الداخلية فسبحان الله.
ولكن السؤال..
كيف أوفق بين تنفسي وتنفس الشخص الذي أمامي؟
كل شخص حينما يتحدث لابد له من سكته لطيفة يأخذ فيها نفس , في هذه الحالة آخذ أنا كذلك نفس وحينما يتحدث يعمل عملية زفير في وسط حديثه ,أكون كذلك أعمل عملية زفير حتى يسكت ليأخذ نفس (شهيق) آخذ أنا نفس وحينما يتحدث أعمل عملية زفير وبهذا تعتاد الرئتين على عملية التنفس هذه ويصبح الأمر تلقائي غير متكلف.

وعمليات تحقيق الألفة هذه ستكون متكلفة في البداية مثل أي مهارة جديدة نتعلمها , ولكنها فيما بعد ستصبح تلقائية , ونستخدم هذه المهارات في الارتباط المشاعري بين المتقابلين , لكي يكون الإرسال مفتوحاً , وتصبح المشاعر مكشوفة دون النطق بها ,ويحدث الاندماج , لاشك أن الأرواح جنود مجندة ماتعارف منها ائتلف وماتناكر منها اختلف , والأرواح التي تنافرت لا وسيلة تربط بينها وقد كتب الله لها النفور , ولكن هذه المهارة للتوافق المشاعري بين المؤتلف منها , ليكون إرسال المشاعر دون تكلف أو حديث .
ونسأل الله أن ينفع بها , ونستخدم هذه المهارات في طاعته ..

Advertisements

8 thoughts on “مهارات تمكنك من الاتصال مع الآخرين بنجاح [5-5]

  1. استاذتي الفاضلة ( أشكرك على مجهوداتك الطيبه المثمرة بإذن الله)
    جعلها الله في ميزان حسناتك (اللهم آمين)
    و كأنما نحن في محاضرة خاصة بمهارات التحقيق و التحري في مبنى أجهزة الأمن أو الإستخبارات العامه 🙂 ذكرتني بمدرس اللغة العربيه في كليتي فدائماً ما يحدثنا عن الإحتواء والإقناع و عملية الإستدراج اللفظي التي كانوا يتلقونها في دورات خاصة بأجهزة الأمن 🙂 إزدواج وظيفي مدرس لغة عربيه و موظف أمني 🙂 ما علينا .. صراحةً الدرس اليوم جاء وفق الحاجة فأنا قد اثرثر هاهنا بأريحة البعد أما إذا ما حل علي ضيف فسأجدني (أتأتيء) حتى يغلبني الصمت و الحرج من هروب الجمل والكلمات المناسبة لراحة الضيف فلا تسعفني نفسي بسؤال او نقاش إلا وينتهي سريعاً ليخيم الصمت من جديد , يتحدث الضيف فلا أستطيع مجاراته في النقاش ليستمر الحديث ولتتعدد الموضوعات , أعلم أن هذا الدرس قد يفيدني مبدأياً في اعطاء الزائر نوع خاص من الإهتمام وفق معايير ماذكرت حضرتك ولكن يبقى سؤالي دوماً ( قد تقولين احمق) :- اش يتكلموا الناس مع ضيوفهم او ضيفانهم او اي شخص؟؟؟ وعلى قول امي طفشتبي الله يهديك الإنسان بيحسبك مضايق منه من كثر ما تبلم … و ينتهي الضيف بشعور أحسبه الإنزعاج من قلة ذوقي والله أعلم .
    آسف فقد أثقلت عليك و لكنني تأملت فيك الخير لتأتي بتدونة جديدة في ادبياب الضيافة و الترحيب و الأسئلة المريحة التي من الممكن استعمالها في بعض المناسبات كحضور زائر (جار)مثلاً أو نزول مسافر (قريب) مثلاً اتى من بعيد .. إلخ

    اعذريني على الاطاله

    لك مني احترام و تقدير

    • الأستاذ الرائع غريب ..
      أشكر لك تواجدك في هذه السلسلة واستنارتك لها بهذا التواجد ..
      لابد أن نعرف شيئا قليلا في فن التواصل مثل المعرفة المبدئية في فن الألقاء كما يقول الدكتور مريد في فن الألقاء حتى يتم التواصل الكلامي ولكن هذه الفنون التي كنا فيها في السليلة والمستقاة مما قدمه الدكتور مريد هي فن التواصل بغير الكلام ..
      أما الحديث مع الضيوف في الحقيقة لو تقرأ كثيراً في الذكاء الإجتماعي والذي به تستطيع كيف تتعامل مع الآخرين سواء كانوا ضيوفاً في بيتك أو أي مكان تلتقيهم ..
      بإذن الله سأحاول أن أجد فيها ما يهمك فقط كن هنا دائماً ..
      ومرحباً بك مجددأً

  2. أحيي فيك تجلدك ومثابرتك على بلوغ هدفك ، وماتناولتيه لايلتفت إليه أي أحد هكذا ربما لأنه من الموضوعات التي تناقش علاقة غير مرئية .
    راجياً لك دوام التوفيق .

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مهارات لاغنى عنها أكيد وهى تحتاج إلى تدريب حتى تصبح عادة متلاصقة مع سلوكياتنا….

    أحييك على جهدك الطيب والنافع
    وجزاك الله عنا خير الجزاء

قل شيئاً هنا ..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s