افهم من حولك وتعامل بمهارة [4-5]

.

متابعة الجزء الأول /كيف تحقق نجاحك في علاقاتك [1-5]

متابعة الجزء الثاني / كيف تحقق نجاحك في علاقاتك [2-5]

متابعة الجزء الثالث / كيف تتعامل مع الناس بمهارة [3-5]

متابعة الجزء الرابع / افهم من حولك وتعامل بمهارة [4-5]

متابعة الجزء الخامس / مهارات تمكنك من الاتصال مع الآخرين [5-5]

نكمل ما ابتدأناه في الحلقة السابقة ..

برنامج المرجعية الداخلية والخارجية يستخدم للإقناع واتخاذ القرار
حينما أريد إقناع شخص بشيء ما , فإنه لابد لي أن أعرف ما مرجعيته في اتخاذ قراره ,ومنها انطلق في إقناعهم .

•المـــرجــعية الداخــــلـــيــة:
الأشخاص الذين يعتمدون على برنامج المرجعية الداخلية, يقيمون الأشياء على أساس مايناسب ويلائم تفكيرهم , فهم يتخذون قراراتهم بناءً على المرجعية الداخلية والنظرة الخاصة, والشخص الذي يعمل على المرجعية الداخلية يعطي التحفيز الذاتي لنفسه , ويعمل قراره بما يريده هو لا كما يريد الناس له , فحينما أريد أن أقنعه أتحدث له عن نفسه وليس عن نظرة الناس له , لأنه لين يقتنع إلا بنظرته هو ولا تهمه نظرة الآخرين له .فإن كنت أود أن أقنعه بوظيفة فإني أقول هذه الوظيفة صالحة لمستقبلك ومرتبها مناسب لك ولاحتياجك وهكذا. فإن حدثته عن نظرة الناس له لن يقتنع كالذي مرجعيته خارجية.

•المـــرجعـــة الخــــارجـــيـة:
يتخذ قراراته بناءً على مرجعية الآخرين ونظرة الناس له , فهو يقيم الأشياء على مايلائم تفكير الآخرين له ونظرتهم له ,وهو يحتاج الآخرين ليعطوه التوجيه والنصح والتحفيز , ولا يستطيع أن يتخذ القرار بنفسه ويجد صعوبة في الابتداء بأي مهمة أو الانتهاء منها , إلا بدعم من الآخرين , وإن كنت أود إقناعه بوظيفة مثلاً فإني أقول إن نظرة الناس لك ستختلف وتكون في نظرهم إنسان رائع وهكذا.فهو يهتم بنظرة الآخرين له, ويحتاج أيضاً لنصحهم وتوجيههم .

•برنامج التشابهي والفروقي يستخدم في فهم العادات:
حينما نفهم عادات الشخص الذي أمامي أستطيع التعامل معه على أساسه مثلاً :

الــــــــتشابــــهي:
يبحث عن المتشابهات والعادات ويركز في حديثه على المتشابهات فقط , ففي حديثنا معه نتحدث بالذي يروق له عن المتشابه فمثلاً نقول له عندما نريد وصف الأجواء في المملكة نركز على المتشابه كأن نقول كل الأجواء حارة في الصيف الرياض, والمنطقة الشرقية, وجدة…الخ ولا نتكلم عن المناطق التي تختلف لأنها من خصائص الفروقي.

الــــــــــــــفــروقي:
يبحث عن المختلفات ويجدد ويغير في حياته ويدرك الفرو قات ويهتم بها ,فعندما نتحدث له فإننا نصف أجواء المملكة بأن جو أبها والطائف باردة فركزنا هنا على المختلف من الأجواء العامة.

•برنامج التفصيلي والإجمالي يستخدم في فهم المعلومات وجمعها:
هذا البرنامج نستخدمه في فهم المعلومات وجمعها , فإذا عرفنا ماهو البرنامج الذي يعمل عليه الشخص المقابل عرفنا كيف يمكننا التعامل .

التفصيــــــــــــــــــلي (التحديد والدقة) :
الأشخاص الذين يعملون على برنامج التفصيل والدقة , تجدهم يتحدثون بالتفصيل في أي حادثة وقعت ويدقق في التفاصيل وهو يصف من الأجزاء إلى الكل, ولديه الاستطاعة في فهم القطع الصغيرة من المعطيات , ويفضلون أن ينظموا المعلومة الصغيرة بالتتابع , ويجدون صعوبة في تحديد الأولويات .
حديثه ينتقل من الجزء إلى الكل
أجزاء ← الكل
وعند الحديث له لابد من الاهتمام بالتفاصيل التي قد لاتهم الإجماليين , وحينما أن نجمع معلومات فإننا نكتشف من التفاصيل الإجمال الذي نريده .

الإجمـــــــــــــالي (المفاهيم الكلية) :
الأشخاص الذين يعملون على برنامج الإجمال يتحدثون بالإجمال دون التفصيل, ولا يهتمون بالتفاصيل التي تهم التفصيليين ويرون أنها عبث في الحديث , إذ أن الحديث المجمل يؤدي غرض التفصيل غير المهم في نظرهم , نتعامل مع هذا الشخص بأنه من البد أن نسأل عن التفاصيل حتى نفهم حديثه, لأنه يذكر لنا الصورة العامة دون تفصيل فنحن نسأل عن التفاصيل لأنه لن يذكرها مادمنا لن نسأل عنها وحينما نريد أن نحدثه لا نهتم بالتفاصيل المملة بالنسبة له .
أحياناً بعض الأزواج حينما يتحدث لزوجته لا يعير التفاصيل أي اهتمام ولكن المرأة تهمها التفاصيل فتسأل عن جميع التفاصيل , ولابد من تقدير كلاً من التفصيليين والإجماليين للشخص المقابل حتى تتم الألفة في الحديث .

•برنامج الحسي والحدسي يستخدم في الإدراك :
نستخدم هذا البرنامج في الإدراك .. بحيث أن الحدسيون من يستخدمون الحدس في أخذ المعلومات عن العالم , أما الحسيون فهم يأخذونها من خلال الحواس ..
الحــــــســي:
الحواسيون يأخذون المعلومات من خلال الحواس فهم يريدون أن تكون الأشياء ملموسة ومادية , يركزون على مايرونه ويسمعونه ويحسون به ويتذوقونه , ويركزون على الأشياء المدركة بالحواس والواقع والحقائق والخبرات ,يركزون على المعطيات ويريدون البرهان , ولا يقتنعون بالحدس لأنهم يبرهنون كل شيء بحقائق وخبرات واقعية ,فهم واقعيون وعمليون .
الحـــدســـــي:
يأخذون المعلومات من خلال الحدس , فلا تعني لهم الحواس شيئاً , يركزون على الاحتمالات والمعنى لكل الأوضاع , ينظرون إلى العلاقات والمعاني والاحتمالات بين الأشياء المتعددة , ينظرون النظرة الإجمالية , ويحبون الاختصار في الأشياء فهم خياليون .
وطريقة التعامل معهم لا تعدو كونها محاكاة لطبائعهم , حتى تتم الألفة بين الشخصين المتقابلين .
وبعد أن عرفنا أنواع الناس واختلاف أنماطهم , وبرامجهم , فإنهم يتحتم علينا ا أن نعرف ماهي الطريقة لتحقيق الألفة بيني وبينهم .

وهذا ما سوف نعرفه في العدد القادم بإذن الله

Advertisements

9 thoughts on “افهم من حولك وتعامل بمهارة [4-5]

  1. مساك الله بالخير
    ——————–
    إيــــــــــــلـــــــــيـــــــــه
    هذه كلمة عامية لدينا عندما يلمح المدرس او اي شخص بأن هنالك مزيد آت في الطريق او في الحصة القادمة ولا اقولها مللاً ولكنها اتت على اللسان من باب العادة فأحببت ان اطلعك عليها لعل فيها ما يوحي لك بموضوع أو درس مستقبلي بعد أن ننهي هذه الدورات الجميلة التي لا تمل و تصف لنا من نحن من بين ما ذكرت؟ و خلي الطبق مستور:) إضافة الى فائدة توصيف الآخر من اهل واصدقاء فقد افدتني بتوصيف شخص عزيز علي قتلني بالتفاصيل المملة و لا يسعني والآخرين إلا الإنصات إليه لكي لا تثور ثائرته ولذا قررت تلقبه (بـ السيد تفصيلي ) بس على فكره هؤلاء يشتيلهم قلب واسع و نفس طويل لأنهم لا يملون أبداً , بس لي سؤال ؟ هل يمكن ان تزدوج مرجعية الفرد ما بين خارجية وداخلية أم اناها حالة من انعدام التوازن؟

    وفقك الله و رعاك

    لك مني تحية وسلام
    دعواتك

    • مرحباً غريب ..
      لم يبق من هذه السلسلة إلا درس واحد .. وستسعد بانتهاء الدروس ..
      أكون صريحة الدروس مهما كانت ممتعة تبقى في إطار التقييد ..
      أما السيد تفصيلي .. للتو كانت إحدى أقاربي تذكر لي حديثاً مع إحدى التفصيليات التي استمرت طيلة فترة جلوسها عندها بحدث لا يتجاوز خمس دقائق في سرده , والمشكلة أن التفصيليين يحبون أن تستمع لهم دون تذمر 🙂
      لكن ليس كل التفصيلين كذلك بل هناك من يبالغ في التفصيل وهو ما يضجر منه حتى بعض التفصيليين ..
      أما سؤالك .. قد لا تزدوج المرجعية الداخلية والخارجية لكن أحياناً يكون تأثير الاقناع الخارجي من الشخص المقنع للشخص الذي تكون مرجعيته داخلية مؤثرة فيتأثر بهذا الشخص هنا لا نقول أن مرجعيته خارجية بل إنها تبقى داخلية لكنه تعرض لمؤثر خارجي وهو هذا الشخص المقنع ..

      أخي غريب مروره له وزنه خصوصاً التفاعليات منها ..
      كم أشكرك على هذا التواجد الررررائع ..

    • لم تأتِ متأخراً ولا يتأخر من يأتي ..
      وحضورك للفائدة جعل المدونة مستضيئة بك ..

      فشكراً لهذا الحضور الرائع
      وكم يسعدني أن تكون هنا دائماً

  2. سلام من الله يغشاكــِ أستاذتنا الكريمه

    لا أخفيك أني كنت أتجول عبر الشكبه العنكبوتيه فسقطتُ على روضةٍ من الفكر

    و قرأتُ تلكَ الأفكار في التعامل مع الآخرين و بالفعل كلام ينساب حكمةً و فكراً

    جزاك الله خير و وفقكِ إلى طريق النور

    فائق إحترامي

قل شيئاً هنا ..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s