سجود السهو

.

.

يُذكر السهو , فيتعلق الذهن بالصلاة ,الواجب الأول , ولابد من التوضيح والتجريد في الصلاة وما يتعلق بها سواء من جنسها أو مما يجبر خللها , ولأن الإنسان مخلوق بنسيانه فيسهو في صلاته فيحدث الشرخ فيها يجبرها بسجدتين وكما سماهما صلى الله عليه وسلم المرغمتين ..

.

.

تتكون الصلاة من أركان في (أفعالها ) وواجبات في(أقوالها)

وإذا تبينت الأركان من الواجبات تبسطت لنا قواعد السجدتين حال السهو في الصلاة ..

نبدأ بإذن الله شرحاً مبسطاً في مواضع السجود , كنا نفهم سجود السهو أنه سجدتين قبل السلام والسلام , سواء كان المنسي ركن أو واجب , أوكان النسيان في زيادة أو نقصان , لكنا بإذن الله نضع لافتات على الطريق , من غير التعريج على التفاصيل الموغلة , فبقاعداتها تستقيم المسألة نسأل الله الإعانة وأن ينفع بها ..

أركان الصلاة :لا تسقط لا عمداً ولا سهواً ولا تجبر بسجود السهو .

– القيام في الفرض مع القدرة

-تكبيرة الإحرام

-قراءة الفاتحة

-الركوع

-الاعتدال من الركوع

-السجود

-الرفع من السجود

-الجلوس بين السجدتين

-الطمأنينة في جميع الأركان

-التشهد الأخير(اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد…)

-الجلوس له

-التسليمتان

واجبات الصلاة :تسقط سهواً وتجبر بسجود السهو , وتبطل الصلاة إذا تركت عمداً .

-التكبيرات غير تكبيرة الإحرام

-قول (سمع الله لمن حمده)

-قول (ربنا ولك الحمد)

-قول (سبحان ربي العظيم )

-قول (سبحان ربي الأعلى)

-قول (رب اغفر لي)بين السجدتين

-التشهد الأول ( التحيات لله …)

-الجلوس له

معرفتنا للواجبات والأركان يقودنا سبيله إلى معرفة سجود السهو ومتى يجزئنا ذلك ..

سجود السهو : عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي لجبر الخلل الحاصل في الصلاة

وأنواعه ثلاثة :

1- زيادة : حال( الزيادة) في الصلاة يكون السجود (بعد السلام) لأنها زيادة في جنس الصلاة

2- نقص : حال (النقص)في الصلاة يكون السجود( قبل السلام )لأنها نقصت الصلاة فلابد من جبرها قبل ختمها .

3- الشك : إذا شك في صلاته فله حالتين :

• إذا شك أنه زاد في صلاته وتيقن الزيادة يسجد بعد السلام

• إذا شك انه انقص من صلاته وتيقن النقص يسجد قبل السلام

• إذا شك ولم يترجح عنده شيء فإنه يبني على اليقين واليقين هو الأقل أي أنه يبني على الأقل ويسجد قبل السلام .

قاعدة : سجود السهو (واجب) لكل فعل أو ترك من جنس الصلاة كان فيهما ناسياً. أما إذا تعمد الفعل والترك فصلاته باطلة .

وسجود السهو (مستحباً ) إذا ترك مسنوناً كان من عادته أن يأتي به .

مثل / لو ترك دعاء الاستفتاح وكان من عادته أن يقوله فإنه يستحب أن يسجد سجود سهو, ولو تركه متعمداً فصلاته صحيحة ولا يشرع سجود السهو .

حالات ترك الواجب في الصلاة :

1- إذا نقص واجباً متعمداً بطلت صلاته

2- أما إذا نقص واجباً سهواً فإن له حالات :

• إذا نقص واجباً وتذكره في محله فإنه يأتي به ولا شيء عليه .

• إذ نقص واجباً وتذكره قبل أن ينفصل عن محله و(قبل أن يتلبس بالركن الذي بعده) ؛ فإنه يرجع ويأتي بهذا الواجب ويسجد للسهو بعد السلام , لأنه من قبيل الزيادة .

مثل / لو نسي التشهد الأول وتذكر وهو ينهض قبل أن يستتم قائماً فإنه يرجع ويأتي به ويسجد بعد السلام لأنه زاد في حركته بالرجوع .

• أن يتذكر الواجب( بعد أن يتلبس بالركن الذي بعده )فإنه (يحرم ) رجوعه لأنه لا يرجع من الركن للإتيان بالواجب ويكون السجود قبل السلام , لأنه يعتبر أنقص من جنس الصلاة ولم يكمل واجباتها .

مثل / لو نسي التشهد الأول وتذكر وقد وقف وقرأ الفاتحة أي انه قد تلبس بركن فإنه يحرم رجوعه ويسجد قبل السلام .

الزيادة في الصلاة تتوجب السجود بعد السلام , وأقسام الزيادة  قسمين:

1-أقوال……………. 2- أفعال

والأقوال لها قسمين :

• من جنس الصلاة : ويجب فيها سجود السهو …

• من غير جنس الصلاة : ولا يجب فيها السجود …

مثل / لو تكلم سهواً فلا يشرع السجود لأن الكلام ليس من جنس الصلاة .

والأفعال قسمين :

• من جنس الصلاة : يجب فيها سجود السهو ..مثل أن يزيد ركوعاً أو سجوداً

• من غير جنس الصلاة : لا يجب فيها سجود سهو .. مثل الأكل أو الشرب لأنها من ليست من جنس الصلاة فلا يشرع فيها السجود .

إذا شك المصلي في أنه زاد في صلاته فله حالتين :

• يتيقن المصلي الزيادة وقت فعلها…

مثل /أن يركع وتيقن أن هذا الركوع زائداً فإنه يهوي ساجداً ويسجد للسهو بعد السلام

• يشك المصلي في الزيادة وقت فعلها…

مثل /لو صلى وشك هل هذه الركعة الرابعة ام الخامسة فإنه يجب عليه أن يسجد لأنه أدى جزءً من صلاته وهو متردداً.

ويكون السجود حال الشك بعد السلام إن رجح أحد الأمرين على الآخر , ويكون قبل السلام إذا لم يترجح عنده شيء لأنه يبني على اليقين وهو الأقل, والنقص في الصلاة يجبره السجود قبل السلام .

إذا نسي المصلي وسلم قبل أن يتم صلاته فإنه إن تركها عمداً بطلت صلاته

أما إذا تركها سهواً فهو في حالتين :

• أن يسلم قبل تمام الصلاة سهواً ظناً منه أنه أتمها , كما لو صلى صلاة الظهر ثلاث ركعات ظناً منه انه صلى أربعاً .

فإذا ذكر قريباً ولم تطل مدة الفصل فإنه يتم ما بقي عليه من صلاته ويسجد بعد السلام لأنه زاد من جنس الصلاة .

أما إذا طالت مدة الفصل  فإنه يعيد صلاته من جديد .

• أن يسلم على أنها تمت الصلاة بناءً على أنها صلاة أخرى .. مثل أن يصلي العشاء ثلاثاً بناءً على أنها المغرب فإنه إذا ذكر لا يتم الصلاة بل يعيد الصلاة من جديد لأنه دخل في الصلاة بنية صلاة أخرى فلا يجزئه السجود.

.

.

هذه بعض أساسيات في سجود السهو من الواجب أن نعلمها حتى نقيم الخلل الذي يقع منها سهواً ..

المرجع :

القول الراجح مع الدليل لكتاب الصلاة من شرح منار السبيل

.

.

Advertisements

44 thoughts on “سجود السهو

  1. جعله الله في ميزان حسانتك
    موضوع مهم جداً اوضحتي فيه بعض النقاط المهمه التي يجهلها الكثيرون

    جزاك الله خيراً

  2. ربنا لا تآخذنا إن نسينى أو أخطأنا . جزيتي خيرا على هذا التلخيص الواضح .تصدقين أختي كنت في سفر قريب وقال لنا أحد الرفاق أنا سأصلي بكم . قدمناه للصلة ليجمع ويقصر المغرب والعشاء .
    الرجل صلى بنا المغرب ركعتان !..
    وحين نبهناه .
    قال : طوال عمري أصلي المغرب قصرا كقصر العصر والعشاء !. . علما بأن هذا الرجل رب أسرة وعيال ! . فتساألت كيف نعلم في مدارسنا ثم لا نطبق هذا ما هو المنتج الذي تقدمه المدارس للمجتمع ؟. . هل السبب للطريقة التي نعلم بها ؟. أم السبب بلمنهج وكيفيت تقديمه للمادة العلمية . كل الشكر لك ولهذا التفصيل الواضح لا حرمك الله الأجر وجعل قرة عينك بالصلاة .

    • يصيبنا العجب كثيراً حينما لا نرى التوجه الجاد إلى الثقافة الدينية
      وهي الأساس الذي تقوم عليه حياتنا ..
      فرجل كهذا لا يفقه مسألة الجمع والقصر كيف يربي أجياله وأبناءه !!

      السبب ليس في المنهج ولا في الطريقة التي نتعلم بها بل السبب فينا نحن
      لأننا لا ننتبه أننا في منحدر ثقافي ونحن نبحث عن الثقافة ..
      في اعتقادي أن هذا الرجل يحمل ثقافة عالية في أي مجال آخر دعته يهمل في أمور أولى

      اللهم علمنا ما ينفعنا وارزقنا العمل بما علمنا ..

      وبلا مجاملة والله إن ردودك تلفت انتباهي لدرجة أنني أفرح برد لك لأنني أثق بأنه بمادة جديدة تقدمها ..

      تواجدك يثري المدونة فأغدق علينا ..
      🙂

  3. أسأل الله أن يؤتيك رحمةً من عنده و يعلمكِ من لدنه علما .. و جزاك خير الجزاء على المقال النافع ، و جعله في ميزان أعمالكِ الصالحات .

  4. أختي الكريمة المتألقة عقد الجمان ,,

    أسأل الله عز وجل لكِ جنة الفردوس ..

    بوركت أناملكِ على هذه التدوينة الرائعة ..

    دمتِ في حمى الرحمن ..

  5. الله يجزاك خير جماني .. بارك الله لك وفيك غاليتي ..
    وفقتي في طرح الموضوع .. كثير منا لا ييعرف هذه الأحكام للأسف .. إنا لله وإنا إليه راجعون إنها فعلا مصيبة أن نجهل أحكام ديينا اليسير ..

    فاصل : الكورال آلم قلبي إني والله أشعر بك ..

    أقدرك .. أحييك .. تحياتي ..

قل شيئاً هنا ..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s