كفــوا عن الدعوة !

أيقبل القراء إذا صرخت:

كفوا عن الدعوة إلى الله!

أيقبل كل من يحمل في قلبه مثقال ذرة سماعها دون أن يهاجم أو يكتب أو في أقلها يحقر!

ولكني مع ذا أقول:

يا هؤلاء كفوا عن الدعوة

لا تمزجوا بضاعة مزجاة بغالية

……………….

وإني لا أقوله فيمن جعل هدفه الدعوة ويسير على منهاجها ؛ بل لمن يدَّعُونها ثم لا تأخذ منهم إلا اسمها.

النفس البشرية ميالة إلى الجميل في كل شيء , والفنون هي اللغة التي يفهمها كل من يستشعرها وإن لم يكن ممن يتحدث بها .

واسعة الانتشار بين مختلف طبقات الناس وهي مرآة الأمم تعكس دينها وحضاراتها , وتندرج في سجلات التاريخ,لاسيما وأن الشعر بحكمته والصوت بنداوته فنون برز فيها العرب عن بقية الشعوب .

فإذا امتطت الأيام مطايا الرحيل , تغنى فيهم الحادي بسطور حكمة أهل ذاك الزمن .

والنشيد في عصرنا هو اللغة الهادفة التي يسعى المنشدون إلى رقيها ويحدون بها كحداء الصحابة والرسول فيهم

روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال : ( وجعلوا ” أي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ينقلون الصخر ” لبناء المسجد ” وهم يرتجزون,والنبي صلى الله عليه وسلم معهم وهو يقول:

اللهم لا خير إلا خير الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة.

اللهم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزل السكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الألى قد بغوا علينا وإن أرادوا فتنة أبينا)

وما أنكرناه أناساً يحرفون الكَلم عن مواضعه،و يَقلِبُون الحقائق إلى أوهام ويسمون الشيء بغير اسمه.

في الآونة الأخير ارتدى النشيد حلة ما ألفناه فيه و لا في رجاله، فاستُهين بالكلمة واستهين باللحن واستهين في الآلة ,حتى انخلس من حلته كنشيد وكان غناءً بشكل رباني! كما يدَّعُون

وما أظن أنه سيشُق على تارك الغناء غناؤه لأنه ترك الغناء المحرم إلى الغناء المحلل، وكان يهون سماعهُ معتقداً في حرمته من سماعه واثقاً من حلِّه

يحلون ما حرم الله بحجة الدعوة إلى الله ألا فكفُّوا عنها..

أفندعوا إلى الله بما حرم الله!

 

لا أقول كلهم فليس كل كوكب يضيء ولكن بعضهم لأن البعض الآخر اتخذ النشيد رسالةً هادفةً بسموِّ هدفه , راقية برقي مقصده فكانوا كالحقائق بين أغلاط لا تزيدهم كثرة هفوات غيرهم إلا جلاء لحقيقتهم وسمو فكرتهم،

فهم يثبتون أنه لا رعونة في الوسيلة إذا كانت الغاية الله وحده.

ولقد أثبت المنشد أبو علي موسى العميرة في كلمة حصرية لمدونة عقد الجمان وضوح المبدأ قال فيها:

 

 

الموقع الرسمي للمنشد أبو علي

الموقع الرسمي للمنشد أبو علي

 

” النشيد ”
حداء بريئ .. يرتكز أولا على الكلمة الصادقة النيرة ..

ويسمو بلحن يتوافق مع الكلمة ..

ويتناسق مع آداء يليق بالمستمع الكريم ويحاكي شعور الشاعر ..

ليس ” للموسيقى ” طريق للنشيد

فمجرد دخول الموسيقى .. نخرج من مسمى ” النشيد “

فالنشيد أسمى وأرقى من أن نلوثه بشبهه

النشيد .. رفع للهمة .. ترويح للنفس .. شحذ النفوس الطيبة لعمل الخير

لم نعهد من المنشدين القدامى دخول الموسيقى

(بغض النظر عن الحل والحرمه)

وأخذ المتاخرين من المنشدين بالتوسع شيئا فشيئا حتى وقع منهم من وقع بالشبه وهو لايدري

فالنشيد كيانه مستقل بلا موسيقى بلا تغنج بلا اسفاف منحط

ليس لي ان اكتب عن النشيد – فالنشيد الطيب لايأخذك إلا للخير والصلاح

فتطمئن له النفوس ويعلو بالروح ويحقق المراد من الحداء وهو

رفع الهمة والترويح

هذا باختصار هو ” النشيــد “

أقول في الختام لمن أدخل الموسيقى في النشيد

النشيد بريئ من صنيعكم

وفعلكم هذا ليس بـ نشيد

سموه بأي أسم شئتم غير النشيد

هذا

والله أسأل أن يسدد من دعى للخير ويثبت من سار على الحق

ويدل من حاد عن الصف

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم

موسى بن علي العميرة

أبـوعلي

www.abo-ali.com

 

Advertisements

36 thoughts on “كفــوا عن الدعوة !

  1. موضوع اقل مايقال عنه انه راااائع جدا ،،

    ويلامس جرح يعاني منه اكثرنا ،،

    وترفضه عقولنا ،،

    وهو دخول المؤثرات والاقاعات على تلك الاناشد ،،

    فبدا من تحسينها ،، اصبحت بشعه

    اصبحت ايقاعات بنكهة الاناشيد

    لايوجد للكلمه اي معنى او تأثير لانها ضاعت وتاهت بما صاحبها

    شكرا لك غاليتي ،، وشكرا لابو على على هذه الكلمات ،،

    اسأل الله لكما الثبات ..

  2. الكثير تهاون بالآلات الموسيقية .. فضلاً عن الموسيقى

    كلمة أبو علي رائعة .. شكراً لك عقد

    ويبقى العفاسي من أفضل المنشدين في الساحة بنهج قويم وبكلمات رائعة ..

    تقديري

  3. بارك الله فيكم
    كم هو جكيل ان نوضح الغسلام بمعانيه الجميلة … فحسنت الغاية وحسنت الوسيلة
    ندعو إلى الله بما يحب الله .. وكما يريد الله
    ليس دعوة بالأهواء … وليس دعوة بالمحرمات .. وليس دعوة بالأمزجة
    ولكنها دعوة كما يحب الله وكما كان يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم … النشيد والكلمات التى ذكرتموها أختنا الفاضلة كانت فى أى وقت تحديدا …. ؟
    ” ينقلون الصخر ”
    لم يقل وهم يأكلون التمر .. وهم يتنعمون فى بيوتهم .. وهم يشغلون مكبرات الأصوات والسماعات فى سياراتهم .. وهم ينقلون الصخر .. كانوا ينشدون … وقت العمل وتحت حرارة الشمس وفى بناء المسجد وهم ينقلون الصخر …. جاء النشيد … وجاء الإنشاد … وكانوا ينشدون ..
    فهل هذا هو حالنا ….. اللهم الطف بنا يارب العالمين

  4. بارك الله فيكم اختنا الكريمة على هذا الموضوع الهام … وعلى حسن المبادرة وبارك الله فى اخونا ابو على وفى ذريته ورزقه الله الخير والصلاح وخدمة الدين ان الله على كل شىء قدير … والحمد لله رب العالمين

  5. كلمة جميلة وصادقة من المنشد أبو علي..
    فلقد تطورت (انحرفت) الأنشودة الإسلامية في الكلمة واللحن لتصبح مشابهة للأغاني بشكل كبير..

    شكرا لك عقد الجمان وشكرا له على هذه الكلمة التي أتمنى من المنشدين قرائتها..

    دمت بكل ود أخية^.^

  6. ليس غرب عليك الروعه

    أهنئك على ابداعك غاليتي

    وما زلت أرى

    أبو علي وأبو عبد الملك في المقدمه

    لروعه الاناشيد والالحان والكلمات المختاره بدون مؤثرات أو اي شيء يدخل في اناشيدهم

    صوت
    رائع ما شاء الله تبارك الله زادهم الله من فضله

    تقبلي مروري..

    لك ود أختك وأعمق أشوقها..

  7. جئت هنا على خجل ..
    لاسطر إعجابي بالموضوع نصا وفكرة ..

    ربما تسمية ذلك النوع نشيدا فيه ظلم للنشيد .. هي هجين بين النشيد والغناء ..

    تركت لك رسالة لى المسن 🙂

  8. جميل ما كتبتيه وجميل ما كتبة أبو علي
    ان من المؤسف تسميت هذه (الموسيقى) بالمؤثرات وبالمحسنات
    لكن المشكلة ليست هنا اختي الفاضلة فدخول الموسيقى قد يكون واضح لنا ونعرف ذلك لكن الطامة استخدام برامج هي نفسها ادوات العزف والموسيقى ومنها (السامبلر) فهو يخرج لنا اصوات كثير منا يعتقد انها اهات وانما هي موسيقى والله المستعان
    فيصعب على البعض معرفة ذلك

    موضوع جميل وكلام أبو علي كلام صاحب مبدئ وثوابت أسأل المولى ان يثبته ويشهد الله اننا نحبه في الله

    دمتم في حفظ الرحمن

  9. المشكله ياختي الان اصبح النشيد بالايقاع كانه موسيقه

    ودخلوا على الناس من هذا المدخل ..

    والمشكله انهم يقنعوا الناس فيها بانها حلال ..

    تبت الله ابو علي وامثله ..ومشكوره جمان

  10. احرف معتقه بالطهر اخت جمان , لا ادري ماذا اقول بحق نزفك دومآ يغريني بعذوبته وصدقه, هنيئآ بالتدوين بك وبسمو روحك, وجعله الله في ميزان حسناتك يوم نلقاة,, تحايا تحفك..

  11. لحظة سكون:
    واقعنا الأناشيد يرثى له إلا من رحم ,
    أصبحت بنكهة لا تألفها النفوس بل تأنفها ..

    أصلح الله الحال ..

    رائعتي سُررت لتواجدكِ .

    كوني قريبة ن هنا , فسعادتي بتواجدك ..

    كل الحب

  12. محمد:
    أدخلوها ولوثوا ساحات النشيد الطاهرة , بصنع أيديهم كانت النقمة ..

    وبعض المؤثرات تبعث في النفس ريبة , ويقولون أصوات بشرية ..

    الله المستعان ..

    شكراً لتواجدك في متصفحي , كن هنا دوماً

  13. Ezz Abdo:

    نعم صدقت , أنه كان وقت الحر والتعب ينشدون للتخفيف من التعب , والترويح .

    وبارك الله فيك وفي تواجدك , وجعلك نافعاً أينما حللت ..

    شكرا لتواجدك الرائع

  14. مسك الحياة:

    لفتي انتباهي لما بين الأقواس , فعلاً هي لم تتطور بل انحرفت والله المستعان ..

    نسأل الله أن ينفع بها ..

    وشكراً لتواجدك رائعتي , كما أنه سروري أن تكوني هنا 🙂

  15. اليتيمة النادرة :
    والدرة النادرة حقيقة ..

    سعدت لإطلالتك فضلاً عن ردك ..

    مرورك شرف لي ياحبيبة ..

    🙂

    أي مبعث سعادتي لا تتركي المكان خاوٍ منك

  16. شموخ:

    صدقتي لا زال

    أبو علي

    وأبو عبد الملك

    يقعدون في المقدمة في الأناشيد المحافظة الهادفة الرائعة

    نسأل الله لهم الثبات يارب ..

    ومرورك ياغالية راااااااااائع

    شكراً لك يا رائعتي ..

    وإن زيارتك لمدونتي تبعث ببهجتي فكوني هنا ياحبيبة ..

  17. أوراق الوجد:

    قرأت رسالتكِ وما ظننت أنها ستكون بهذه الدرجة , ياحبيبة تركت لك أيضاً رسالة ..

    وأما النشيد رائعتي , فإنه كما قلتي أصبح هجين ونخشى أن يلد المولد بكساح ..

    تواجدك رائعتي يعجبني لذا فكوني قريبة ياحبيبة

  18. انتفاضة قلم :
    صراحتك في الطرح هي ما تجعل قلمك قوي صادق ..
    وإن الساملر آله موسيقية لا شك فيها ولكنهم يميعون المعنى , ويسمونه بغير اسمه ..

    وهذه من قديم وكان من يستخدمها حقيقة قلة , والآن الآن رأيتهم على خشبة المسرح وكل المزامير تشاركهم ترنمهم ..

    نسال الله أن يصلحهم وأن يثبتنا على الحق حتى نلقاه ..

    شكراً لك أستاذي لتواجدك الراقي ..

    كن هنا دوماً

  19. بوح القلم :

    نعم إن المشكلة في اقناع الناس بحلالها . ونخشى أن نكون ممن يحلون ماحرم الله ..

    آمين نسأل الله لأبو علي الثبات على الحق ..

    وأشكر تواجدك الذي يبعث بسروري وابتسامتي في آن .

    شكراً لك بحجم روحك الطاهرة ..

  20. سجينة الذكريات :
    ومرورك دائماً يفرحني بعذوبته وخفته ..

    حبيبتي هنيئاً لي بكِ أختاً صادقة , وحبيبة راقية ..

    كوني هنا يا مبعث بهجتي ..

    وشكراً لك يافاتنة ..

    كل الحب

    🙂

  21. موضوع طرح كثيراً
    ووجهات النظر فيه كثيرة

    فمن يدعي انه حلال وجائز لأصل هذه الأصوات البشرية على حد قولهم …
    وطريقة هذه الموسيقى :
    اهات من المنشد تدخل في جهاز الكمبيوتر وتعدل (( بالبيانو))
    فتصبح الآه طن طن وهكذا ….

    في الأيام الأخيرة افتقد النشيد رونقه ومعانيه واهدافه

    طرح مميز ولقاءات حصرية وحركات 🙂
    وفقك المولى

  22. فستق:
    الإثم ماحاك في نفسك , بعض الأناشيد تجزم يقيناً أنها موسيقى لا لأصوات البشر فيها نصيب , ويطمسون الحقائق بكل ثقة هذه أصوات بشرية لسنا مدمغين لدرجة السذاجة ..
    🙂
    وكما قلت طن طن معدلة بالبيانو أليست موسيقى ولو كان الأصل صوت بشري ..
    بالمناسبة المنشد على العنزي ترك الإنشاد لما رأى من واقع المنشدين أسأل الله له الثبات ..

    شكراً لتواجدك في هذه التدوينة خصوصاً حصريتها 🙂
    بكلمة المنشد أبو علي ..

    ترقبوا المزيد مع اللقاءات الحصرية مع كتاب ومبدعين ..>>واثقة من نفسها

    أشكر تواجدك وكن هنا دوماً

  23. رفع الله شأن ذالك المنشد .. وأمثاله من المنشدين ..
    وثبتهم يارب ..
    هم عزة قويه أمام من يتنازلون ..
    بِـ حجة أن الإصلاح لايأني بـقوه .. !!

    فعلاً كما قلتي ( كفو عن الدعوه لا هنتم ..)!

  24. الجمآن:
    آمين رفع الله شأنه وأمثاله من المنشدين الذين جعلوا النشيد وسيلة سامية ..

    ونسأل الله لهم الثبات على الحق ..

    وأما من ناورهم الشيطان فنقول كفوا عن الدعوة (لاهنتم)

    🙂

    كم سعدت لإطلالتك غاليتي , مرورك يبعث بالسعادة إلي شكراً لك بحجم روحك الطاهرة

  25. احسنت ياعقد على هذه التدوينة الرائعه
    واحسن إلينا أبا علي بكلمته النيرة
    زاده الله علماً وتقى ووفقه لخيري الدنيا والآخرة

    • أخي مساعد :
      عسى الله أن ينفع بنا , وأن يثبتنا على الحق وأن يرزق أبو علي الثبات حتى الممات وكل أبناء المسلمين

      أشكر تواجدك الرائع

      وكن هنا دائماً

قل شيئاً هنا ..

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s